دانتيلا
اجتماعى ثقافى لا يخلو من المتعة
دعوة أمريكية لحشمة البنات
عندما كتبت موضوعى السابق عن خلع الممثلة عبير صبرى للحجاب،لم أقصد بذلك إعطاء أهمية قصوى لحجاب الفنانات. فالفنانة عندما ترتدى الحجاب لا تزيد الإسلام قوة على قوته، وكذلك عندما تقرر فنانة خلع الحجاب فإنها لا تضعف الإسلام، فالإسلام دين قوى منسجم مع الفطرة الإنسانية فى كل شىء عقيدة وشريعة، وربما يكون ذلك سرا من أسرار كونه أسرع الديانات انتشارا فى العالم..
ولقد تناولت موضوع عبير صبرى من زاوية الإنسان الذى لا يدرك خطأه ويدارى فشله بمسميا ت ما أنزل الله بها من سلطان، فيسمى إخفاقه فى الإلتزام بأمر من أوامر الله: توقف وسط الطريق.....إلخ من تلك المسميات المطاطة التى لا تنطوى فى ذاتها على أى معنى..
ولقد اختلف البعض معى فى الرأى وقالوا: إن المهم هو صلاح المرأة ذاتها سواء أكانت ترتدى الحجاب أم لا.
وأنا أتفق معهم فى أن الإسلام لا يمكن اختزاله فى حجاب أو نقاب، فالإسلام أعم وأشمل، ويجب أن ينعكس على كل شىء فى حياتنا سواء فى العقيدة أو التصرفات والسلوك..فما الجدوى من ارتداء امرأة للحجاب ونفسها تنطوى على الخبائث والشرور..
لكن كما نعلم جميعا فإن الإيمان ما وقر فى القلب وصدقه العمل.. فالإنسانة المسلمة المؤمنة حقا هى التى تضم بين جوانحها قلب عامر بالإيمان والطيبة والصفاء والخير، وفى نفس الوقت تطبق أوامر الله جميعها ومن بينها الحجاب.. فالإسلام لا يتجزأ، وأوامر الله ليست متروكة للأهواء الشخصية، فنطبق ما يحلو لنا ونترك ما لا يتفق مع مزاجنا.
قال تعالى (قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وانا أول المسلمين)
صدق الله العظيم.
والحجاب واجب على كل مسلمة بالغة عاقلة راشدة، وأجمع الفقهاء قديما وحديثا على ذلك، حيث وردت آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة واضحة وشديدة الدلالة فى تلك المسألة..
الآية 59 من سورة الأحزاب {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً} [الأحزاب:59] وقوله تعالى أيضًا في الآية 31 من سورة النور: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [النور:31]،
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: 'يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا'، وأشار إلى وجهه وكفيه.

ولا يهدف الإسلام من الحجاب إلى تقييد حرية المرأة المسلمة أو التضييق عليها، وإنما يهدف إلى حمايتها وصيانتها من أعين ذوى النفوس الضعيفة الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم.. هؤلاء المرضى الذين ينظرون إلى المرأة على أنها جسد فى المقام الأول..
وارتداء المرأة للحجاب لا يعيق تحركها الدؤوب فى سبيل إعمار الحياة وتنميتها، بل على العكس يجب أن يكون دافعا لها لتكون إيجابية فى كل شىء، فهى تمثل بحجابها الدين الإسلامى العظيم بتشريعاته السمحة..
 
والدعوة للحشمة أصبحت دعوة هامة يطالب بها كل البشر حتى فى أكثر الدول تحررا.. ولقد نشرت جريدة الأهرام المصرية أمس الخبر التالى:
 
دعوة أمريكية لحشمة البنات!
لو أن هذه الدعوة طرحت فى دولة أخرى لاتهمها البعض بالرجعية لكن فى الولايات المتحدة زعيمة العالم الغربى تنشط حاليا دعوة لوقف ارتداء الصغيرات دون العاشرة للملابس العارية والقصيرة، حتى ان كتابا صدر بعنوان(اوقفوا ارتداء الصغيرات لملابس مثل الراقصات)
وحذر خبراء التربية وعلم النفس فى الولايات المتحدة من تفشى ظاهرة ارتداء الملابس غير المحتشمة، متأثرات فى ذلك بعارضات الأزياء والدمى والعرائس التى ترتدى ملابس قصيرة، حيث أشار الخبراء إلى أن طريقة ارتداء الفتيات فى سن الطفولة يمكن أن يكون لها عواقب ضارة عليهن فى المستقبل.
المؤلفة سيليا مؤلفة الكتاب قالت إن الآباء والأمهات يشترون لصغيرات تحت الخامسة ملابس تشبه الراقصات ولا يدركون خطورته النفسية على بناتهن
كما حذر عالم النفس الأمريكى جيف جاردير من ذلك فقال:(إن الأمر جد خطير ويتسبب فى ضرر حقيقى للطفل، فهو يشكل أذواقهم فى سن صغيرة للغاية، ويمكن أن يتسبب فى الإضرار بمستقبلهم، ويمكن أن يضر بسمعتهم وفرصهم ونجاحهم)

 


أضف تعليقا

اضيف في 01 نوفمبر, 2007 09:24 ص , من قبل nokod
من مصر said:

اختي عبير مقال جميل
اشكرك عليه واضيف اليك انه انطلق في العام الماضي عدة مظاهرات في بريطانيا تطالب بايقاف المدارس المشتركة وفصل الجنسين من التعليم الابتدائي وحتي الجامعي بسبب زيادة حالات الحمل بطريقة مفزعة بين طالبات المدارس الاعداديةوالثانوية وبالتالي زيادة عمليات الاجهاض هناك وكان محرك المظاهرة عدة جمعيات نسائية تهتم بامور الامومة والطفولة
المهم هم يسعون لتطبيق مفاهيم الاسلام ويرونها صلاحا لمجتمعاتهم بينما بعض الناعقين هنا يرون ان نبتعد عن شرائع الاسلام نقوال لهم دون ترك شعائر الاسلام قطع الرقاب
كنت انتظر رايك في خبر اوردته بعنوان "شاكيرا"

اضيف في 01 نوفمبر, 2007 03:05 م , من قبل amany315
من مصر said:

صديقة عمري الحبيبة عبير
المقال رائع كالعادة ، و يبين كيف يسعى الغرب لتطبيق قيم الإسلام دون اعتناقه بينما يلهث البعض منا وراء قيمهم الفاسدة ولا ينقلون عنهم سوى العري و الخلاعة و الإنفلات . ربنا يهدي الجميع

اضيف في 01 نوفمبر, 2007 05:51 م , من قبل abouelarabi3000
من مصر said:

اختنا عبير ماذا يقول بعد ذلك المتغربون والمروجون للغرب من الاباء العرب هل يتبعون امريكا تحشم لهم بناتهم ام يعودون الي الدين الحنيف فضلا عن ذلك فان الغرب يأخذون عن الاسلام كل الاخلاق النبيله ويدعون انها من بنات افكارهم فهم لصوص وحراميه

اضيف في 01 نوفمبر, 2007 08:46 م , من قبل nokod
من مصر said:

اختي عبير اوافق علي طلبك ولكن رجاءا ضعي اسمك انتي ع المقال
جزاكي الله كل الخير

اضيف في 01 نوفمبر, 2007 09:44 م , من قبل amine0012003
من المغرب said:

ملاحظة فقط وهي ان الغرب لايطبق تعاليم الاسلام...هو يقوم بدراسات اجتماعية ونفسية للمجتمع ويقارن النتائج المحصل عليها بعد سنوات ثم يظهر نتائج الدراسات...نحن لانفعل ذلك ولانهتم بما يروج في مجتمعاتنا من تناقضات غريبة دون ان تتم دراستها بطرق علمية محضة...نكتفي فقط بالحديث عنها هكذا هوائيا...العالمة الامريكية توصلت الى النتائج بعد جهد جهيد...من من العلماء عندنا يقوم بدراسة علمية عن ظاهرة الحجاب او النقاب او غيره من الامور التي تهم المرأة...

اضيف في 01 نوفمبر, 2007 11:54 م , من قبل الحشرى
من مصر said:

مقال فعلاً رائعة واخترتى الموضوع التمام تسلم أيديكى أختى الكريمة

اضيف في 02 نوفمبر, 2007 12:08 ص , من قبل onfire
من مصر said:



أعزائي الغاليين جميعا ..

الحجاب كان و يكون و سيكون رمزا من رموز إسلامنا العزيز ..
رغم ان بعض " المتفيقين " في الدين أشاروا بعدم فرضه على النساء من باب التحرر أو حتى من باب أنه ليس بفرض أو واجب

آخرهم سيادة الشيخ " جمال ابنا " أو أيا كان ..
أفتى بعدم وجوبه حتى في صلاة الأنثى ..!
أي جهل هذا ؟!!!

المهم ..
مَن يعتقد أنه بكلامه الجاهل سيغير ما لم تستطع جميع الأمم الكافرة تغييره .. فيجب عليه أن ينزوي و يتقلد موضعه من الجحيم ..

الدين الإسلامي كان و يكون و سيكون أفضلهم و أقومهم و أكثرهم دعوة للحشمة و للاستقامة في الشكل و الخُلق و كل شيئ .. حتى مبادئ الحياة اليومية .. رسمها لنا الإسلام شكلا و موضوعا جميلا ..

لكِ تحيتي و أكتفي ..
دمتم سالمين ..

اضيف في 02 نوفمبر, 2007 10:05 ص , من قبل munaasad said:

صديقتي الغالية عبير
ذكرني مقالك بالبرامج الحوارية الامريكية التي تهدف الى دراسة مشاكل المجتمع الامريكي مثل اوبرا وينفري, وذا فيو ودكتور فيل ,لقد اجمعت هذه البرامج على انتقاد الكثير من العيوب في هذه المجتمع وايجاد حلول لها اغلبها تنبع من اساسيات التربية الاسلاميةوطبعا هم لم يستخلصوها من الاسلام ولكنهم بهذه الطريقة اثبتوا اهمية التربية الاسلامية الصحيحة دون ان يدركو ذلك
فمن انتقاد الملابس الملابس القصيرة والعارية الى انتقاد الاختلاط المفتوح على غاربيه هناك الى انتقاد الحرية المفرطة للمراهقين بالخروج باي وقت يشاؤون او استخدام النت دون رقابة الاهل
والحلول طبعا معروفة تماما وهي اساس الخطوط الاسلامية في التربية
حتى انهم تطرقو الى حمل المراهقات بدون زواج والمشاكل التي تترتب على ذلك ومع انهم لم يقرو تعدد الزوجات بعد او زواج القاصرات افضل من حملهن خارج اطار الزواج لكن هناك دراسات تشير تشير ان هذا افضل الحلول الممكنة لتجنب كارثة مجتمعية تنذر بالخطر على مستقبل النسل في مجتمع يحكمه الانحلال الاخلاقي
وان اثبت هذا شئ فهو يثبت ان ما يدعو اليه الاسلام هو الحق والصواب حتى لو لم يعترفو هم ان ما استنتجوه هو من مبادئ الاسلام.

حفظك الله ورعاك
وجعلك عونا بنشر مبادئ الاسلام واخلاقه


اضيف في 02 نوفمبر, 2007 09:30 م , من قبل ghndour
من مصر said:

الاخت العزيزه/ عبير
أحييكى على هذا الموضوع الرائع..
ولقد سعدت كثيرا بهذا الخبر لأنه يوضح
ان الامريكان والانجليز ايضا كشعوب يدعون الى الفضيله..طبعا ليسوا جميعا ولكن هناك من يدعو الى الفضيله..
وهم اما ابيض او اسود و بدون فذلكه..
واضحين..لذا ندعو الله ان ينير بصيرتنا و يهدينا جميعا الى الفضيله...و الفضيله تعنى الكتير..
مع تحياتى.
علاء الغندور

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:07 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

اخى العزيز فهد المصرى
الغرب يريد تطبيق المبادىء التى تكفل له العيش فى سلام وانسجام مجتمعى، لذا فهو يطبق كثيرا من مبادىء الاسلام دون ان يدرك انها مستمدة منذلك الدين العظيم.
بينما فى مجتمعاتنا العربية اشخاص مغيبون، لايدرسون الظواهر الاجتماعية ولا مامن شأنه اسعاد مجتمعاتهم، ولا اتعاسها، لذلك فهم يبتعدون عن تطبيق الاسلام بمبادئه السامية،رغم ان الله انعم به على غالبيتهم دون جهد او عناء منهم..
واشكرك لسماحك لى بنشر مقالك المتميز عن شاكيرا، وسأنشره فى دانتيلا قريبا ان شاء الله.
دمت فى امان الله وحفظه

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:10 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

حبيبتى وغاليتى وصديقة عمرى امانى
للأسف الشديد هناك ولع فى مجتمعاتنا بتقليد الغرب، ويا ليتهم يقلدونهم فى التقدم والرقى، هم للأسف الشديد يقلونهم فى كل ما هو سىء مثل العرى والخلاعة..
دمت بخير

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:13 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

العزيز ابو العربى
صدقنى لو كانت الدعوة الر تحشم البنات دون سن العاشرة، صادرة من بلادنا نحن، لاتهمناها بالرجعية والتخلف، لكنها لأنها صادرة من بلاد العم سام فهى دعوة جميلة عميقة المغزى..وعجبى

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:25 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

العزيز امين
نعم نحن لا نهتم بدراسة ظواهرنا دراسة علمية متأنية، فنحن للأسف عشوائيون فى كل شىء..
والغرب يطبق تعاليم الاسلام دون ان يدرك انها مستمدة من ذلك الدين العظيم.. وانا لا يمكننى ان انسى مقولة شهيرة للامام محمد عبده عندما رجع من بعثته العلمية فى فرنسا، حيث قال:
شاهدت فى الغرب اسلام بدون مسلمين
وشاهدت عندنا مسلمين بدون اسلام

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:26 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

العزيز الحشرى
اشكرك شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة.
دمت فى امان الله

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:28 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

الشاعر والطبيب الموهوب ابو شوشة
ما اجمل كلماتك عن الاسلام ومبادئه العظيمة.
دمت موهوبا متألقا

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:32 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

الملكة الحبيبة الغالية منى
فى الغرب اشخاص جادون، يدرسون كل شىء دراسة علمية عميقة، ولا يدعون شيئا للصدفة، كما أن لديهم شجاعة تمكنهم من كشف عيوبهم الاجتماعية ومواجهتها.
اما هنا فلا دراسة ولا مواجهة ولا يحزنون..
دمت فى امان الله وحفظه..

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 10:35 ص , من قبل dodo555555
من مصر said:

العزيز الغندور
نعم الفضيلة تعنى الكثير.. احييك على كلماتك الطيبة واشكرك عليها شكرا جزيلا.

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 01:48 م , من قبل احمد عمر الناصري
من المغرب said:

اختي عبير
ويقولون ان الاسلام يحتقر المراة
ياللعجب
ترى من نحرص عليها ونحميها من العوامل الخارجية هل اللؤلؤة ام أداة المنزل العادية
والاعجب ان نتعلم دروسنا من الغرب

اضيف في 03 نوفمبر, 2007 02:51 م , من قبل dodo555555
من مصر said:

العزيز احمد عمر الناصرى
نعم. العجيب اننا ننفر من الدرس اذا كان اسلاميا، ونقبل عليه بشغف اذا كان هو نفسه ولكن غربيا!!
نحن العرب ظواهر عجيبة وغريبة!



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية
شاطئ الغرام